الاثنين، 17 سبتمبر 2012

اللغة العربية


                             المادة : اللغة العربية

 مديرية التربية و التعليم                          الزمن : ساعتان و نصف الساعة

امتحان شهادة إتمام المرحلة الأساسية للعام الدراسى 2010ـ2011

 


أولا : التعبير

1 ـ اكتب برقية شكر إلى السيد وزير التربية و التعليم لجهوده من أجل أبنائه الطلاب و حسن سير العملية التعليمية .                              إجبارى 

2 ـ اكتب فى واحد من الموضوعين الآتيين :

أ ـ الأمل هو النور الذى يبعث فى حياة الإنسان حب العمل ، و يدفعه إلى الجد و الاجتهاد ، حتى يصل إلى أغلى الأمنيات .

ب ـ وقفت فتاة على شاطىء البحر تشاهد أمواجه المتلاطمة ، و حينها تذكرت أخاها الشهيد الذى كافح و ضحى من أجل وطنه فلسطين ... اكتب قصتهما .

ثانيا: القراءة

أ ـ القراءة ذات الموضوع الواحد : كتاب طموح جارية ..

" عجبا ثم عجبا ! كيف انقلب ( داود ) هذا الانقلاب من عدو لدود إلى صديق حميم ؟! رائحة الخيانة تفوح من أفواه هذين الرسولين !

أ ـ تخير الصحيح لما يأتى مما بين القوسين :

1 ـ " لدود " جمعها : ( لدد ـ لداد ـ ألداء ـ لديد ) .

2 ـ " تفوح " مضادها : ( تقل ـ تتراجع ـ تنحصر ـ تبتعد ) .

ب ـ من المتحدث فى العبارة السابقة ؟ و ما سبب تعجبه ؟

ج ـ ضع علامة    P     أمام الصحيح ، و علامة    ×    أمام الخطأ فيما يلى :

       1 ـ عثر مماليك نجم الدين على الأشباح و قتلوهم            (        )

       2 ـ كانت شجرة الدر سيئة الظن بالأيوبيين                    (        )

 

ب ـ القراءة ذات الموضوعين: أجب عن سؤال واحد فقط مما يلى ..

1 ـ من موضوع : سميرة موسى

"ظهر نبوغها فى المدرسة الأولية بالقرية ، و بدا حبها الشديد للعلم و المعرفة ورغبتها فى الكشف عن الغوامض . و أدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف و الرسالة و الحياة " .

أ ـ تخير الصحيح لما يأتى مما بين القوسين :

1 ـ " بدا " مرادفها : ( جاء ـ حان ـ ظهر ـ حدث ) .

2 ـ " أدركت " مضادها : ( علمت ـ جهلت ـ وصلت ـ بدأت ) .

ب ـ بالعبارة السابقة بعض أسباب النجاح ....  وضح ذلك . 

ج ـ ضع علامة    P     أمام الصحيح ، و علامة    ×    أمام الخطأ فيما يلى :

       1 ـ وجهت سميرة موسى نشاطها الذرى إلى أغراض سلمية    (        )

       2 ـ نالت سميرة موسى درجة الدكتوراه من أمريكا               (        )

2 ـ من موضوع : طريق النور

"و تناقلت الصحف قصة ( برايل ) و اختراعه ، و ذاع الأمر فى أرجاء فرنسا ، و تسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته  " .

أ ـ تخير الصحيح لما يأتى مما بين القوسين :

1 ـ " ذاع " مرادفها : ( قرب ـ عاد ـ طال ـ انتشر ) .

2 ـ " أرجاء " مفردها : ( رجاء ـ رجا ـ رجو ـ راجى ) .

ب ـ ما الاختراع الذى قدمه ( برايل ) للمكفوفين . 

ج ـ ضع علامة    P     أمام الصحيح ، و علامة    ×    أمام الخطأ فيما يلى :

       1ـ تقرر تعميم اختراع ( برايل ) فى معاهد فرنسا لقيمته           (       )

       2ـ استخدم( برايل )الحروف البارزة بدلا من الرموز و العلامات  (       )

ثالثا : النصوص

أ ـ أجب عن السؤال الآتى : من نص / عباد الرحمن  (  إجبارى )

قال تعالى : " و الذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما . إنها ساءت مستقرا و مقاما . و الذين إذا أنفقوا لم يسرفوا و لم يقتروا و كان بين ذلك قواما " .

 

1 ـ اذكر مرادف : ( يقتروا )  ،  و و مضاد ( عذاب ) .

2 ـ بم وصفت الآية السابقة عباد الرحمن ؟

3 ـ " ربنا اصرف عنا عذاب جهنم "   .  ما الجمال فى هذا التعبير القرآنى ؟

4 ـ " المخلصون لله لا يرتكبون الفواحش ،فلا يقتلون و لا يزنون و لا يشركون بالله . " ( اكتب مما تحفظ من النص اللآية الدالة على هذا المعنى ).

     ب ـ أجب عن سؤال واحد فقط مما يلى ..

1 ـ من نص : الكتاب : لأمير الشعراء أحمد شوقى

 

أنا من بدل بالكتب الصحابا
لم أجد لى وافيا إلا الكتــــــــابا
صاحب إن عبته أو لم تعب
ليس بالواجد للصــــــاحب عابا
كلما أخلقته جددنــــــــــــى
و كسانى من حلى الفضـل ثيابا

1 ـ  اذكر مرادف : أخلقته  ،  و مفرد : حلى .

2 ـ  عدد الشاعر مميزات الكتب فى الأبيات السابقة .... اشرح ذلك .

3 ـ  ما رايك فى تعبير الشاعر ( أنا من بدل بالكتب الصحابا ) ؟

4 ـ  وضح الجمال فى قوله : " و كسانى من حلى الفضل ثيابا " .

2 ـ من نص : كن جميلا : للشاعر إيليا أبى ماضى

أيهذا الشاكـــــــــــــى و ما بك داء
كيف تبدو إذا غدوت عليـــــــلا ؟
إن شر الجناة فى الأرض نفـــــس
تتوقى قبل الرحيل الرحيــــــــــلا
و ترى الشوك فى الورود و تعمى
أن ترى فوقها الندى إكليـــــــــلا

1 ـ اذكر مرادف : تتوقى  ، و جمع : الندى .

2 ـ لماذا يعاتب الشاعر الإنسان فى الأبيات السابقة ؟

3 ـ علل : استخدام الأفعال المضارعة بكثرة فى الأبيات .

    4 ـ ما الجمال فى : ( ترى فوقها الندى إكليلا ) ؟

رابعا : القواعد النحوية

 

" الأخلاق الكريمة أساس نجاح الإنسان . فاحرصوا عليها جميعا – يا أبناء – إذا أردتم أن تتحقق لكم السعادة ، واعملوا دائبين على الجد والاجتهاد كليهما . فما اتصف شعب بهذه الاخلاق الكريمة إلا ازداد حبا واحتراما ، وكان أبناؤه فائقين ، وحققوا كل ما يتمنون ، فنعم ما تتصفون به الخلق الكريم ".

1 ـ أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة .

2 ـ استخرج من العبارة السابقة ما يلى :  

أ ـ  منادً  ، و بين نوعه .ب ـ بدلاً ، و اذكر المبدل منه .

ج ـ مخصوصا بالمدح ، و أعربه . د ـ خبرا لفعل ناسخ ، و بين نوعه .

3 ـ  " التعاون "   ـ اجعل الكلنة السابقة مخصوصا بالمدح فى جملة .

4 ـ كيف تكشف فى المعجم عن كلمة :  "  فائقين " ؟

خامساً : الخط :

اكتب ما يلى بخط الرقعة مرة و بخط النسخ مرة أخرى :

لا تحسبن المجد تمراً أنت آكله        لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبِرا

النموذج الثاني

أولا التعبير :

P اكتب لافتة تحث فيها زملائك  على المحافظة على نظافة المدرسة .

ثانيا القراءة :0( أ ) من كـتـــــــاب " طموح جارية "

أجب عن السؤال الآتي (إجباري):

" وفى أستار الظلام ، كان نجم الدين يمضى فى طريقه مبتعدا عن الرحبة ، ولم يبعد به السير حتى أحس بحركة فى الجيش سمع مناديا  يجأر بصوته يطلب الاسراع ، وإلا وقعوا فى أيدى الخوارزمية "

1.     معنى " يجأر بصوته "  . مضاد " الاسراع " . مفرد " أيدى " .

2.     لماذا طلب الاسراع من نجم الدين للبعد عن " الرحبة " ؟

3.     كيف خرج القاضى بدر الدين الزرزارى من سنجار ؟ وم المهمة التى خرج من اجلها ؟

4.       لماذا نسبت شجرة الدر الخطة لزوجها نجم الدين ؟


من كتــــــاب ذى الموضوعات المتعددة: أجب عن سؤال واحد مما يأتي:

1- من موضوع ( فن التواصل ) ، اقرأ ثم أجب :

" يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ، وقد بدأ القطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ، فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية ، ورماها بجوار الفردة الاولى على سكة القطار " .

اختر الاجابة الصحيحة من بين الاقواس :

غاندى " فلاح ماهر - مناضل مسالم - صانع أحذية "

1.     مذكر " الاولى "  ( الأول - الاوائل - أوليات )

            جمع " حذائه " ( أحذية - أحذيته - احذيتهم )

     2- لماذا رمى غاندى فردة حذائه الثانية ؟

     3- ما السلوك الاجتماعى الذى نتعلمه من هذا الموقف ؟

     4- من خلال فهمك للدرس كيف تتحقق السعادة ؟

2- من موضــــــــــــــــــوع:  " قصة أثر"   أقرأ ثم أجب:

"تقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة ،وهى على مقربة من جامع عمرو بن العاص ،وتذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة بنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة في أثناء السنوات التي قضوها في مصر هروبا من الرومان

أ) تخير الإجابة الصحيحة:

1- كلمة ( تقع )  في   العبارة   تعنى :( سقطت-  تحتل -  توجد - بنيت ).

2- " تذهب بعض الروايات " المراد :(تزعم -  تؤكد -  تثبت -  تروى  ).

3-  مفرد (أنقاض) :  (  نِقض- نَقض -  نقيضه - نقيض ).

ب) ما دلالة: 1- تجديد الكنيسة في عهد خلفاء المسلمين 0

2-- بناء مسجد عمرو بن العاص على مقربة من الكنيسة المعلقة 0

3 - لجوء الأسرة المقدسة إلى مصر 0

ج) ما أهمية الكنيسة قديما وحديثا ؟

ثالثا النصـــــــوص : أجب عن السؤال الآتي (إجباري):

1- من نص عباد الرحمن : قالى تعالى :

" وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبه الجاهلون قالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما * والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما "

1-     مضاد " اصرف " .  مرادف " هونا " .  جمع " عذاب " .

2-     ما صفات عباد الرحمن كما فهمت من الآيات ؟

3-     ما الجمال فى قوله تعالى : " يمشون على الأرض هونا " ؟

ب-أجب عن أحد السؤالين الآتيين:2- من نص " كن جميلا "

  أيهذا الشــــــــــــــاكى وما بك داء       كيف تغدو إذا غدوت عليلا .

     إن شر الجناه فى الأرض نفــــــس       تتوقى قبل الرحيل الرحيلا   .

  وترى الشوك فى الورود وتعمى       أن ترى فوقها الندى إكليلا   .

1-                ما مرادف " الجناة " .  مفرد " الورود "  .  جمع " إكليلا " .

2-     ما موقف الشاعر من الانسان والجمال فى هذه الابيات .

3-     من قائل هذا النص ؟ ضه عنوانا مناسبا للأبيات ؟

4-     ما قيمة الجمع بين ( ترى وتعمى ) ؟

 


 رابعـــــــا النحـــــــــو :

" ياطلاب العلم  ، ياراغبين فى نهضة أمتكم ، عليكم بالقراءة وإكتساب الخبرات ، واحترام معلميكم ، وياعمال احرصوا على إتقان العمل ، فالرئيس مبارك أنجز الكثير من أجلكم ، فهو الرمز والنبراس لنا جميعا ، ينتظر منكم أفضل الأعمال ، فنعم الشباب المخلص لوطنه "

أ- أعرب ما فوق الخط              ب ـ استخرج من الفقرة:

1- بدلا وبين نوعه واعربه.             2-  منادى مضاف واعربه

3- منادى نكرة مقصودة واعربه .4- منادى شبيه بالمضاف واعربه .

5- ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع .

6- أسلوبا للمدح وبين الفاعل والمخصوص بالمدح .

ج-  أخترالصواب مما بين القوسين :

: أيها الشباب عليكم بالقراءة .

 " الشباب " ( نعت مرفوع - نعت منصوب - نعت مجرور )

يا خالدان اجتهدا  "خالدان "

 ( منادى مبنى على الالف - منادى مبنى على الضم - منادى مرفوع بالألف )

شاهدت المدرسة ..............  أكمل " ببدل بعض من كل " مناسب .

النموذج الثالث

أولا: القراءة أ- من كتاب (طموح جارية)

أجب عن السؤال الآتي (إجباري):

       "  قالت في غضب شديد أرأيتم ؟ اتفق داود ونجم الدين,قلت لكم أبقوا داود بمصر ومدّوا له الأطماع ومنّوه الأماني ,حتى نتمكن من نجم الدين ثم نأخذه بعده . ومضت تقول في شدة : "لن يفلت نجم الدين ولن ينجو داود ,بينهما   وبين  مصر ما بين   السماء والأرض "

(أ)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

 -  مرادف (منّوه) :    (أعطوه - امنعوه – اسلبوه - احرموه )

- مضاد (غضب) :    ( سخط – كراهية – رضا  - ألم )

- مفرد (الأطماع ) :    (المطمع – الطمع – الطامع - الطعم )

( ب ) ما أثر الاتفاق بين نجم الدين وداود على  كل من : سوداء بنت الفقيه

و جماعة الإصلاح في القاهرة ؟

(ج) ما قيمة التعبير: (بينهما وبين مصر ما  بين السماء والأرض)؟

  ب- من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة:

أجب عن سؤال واحد مما يأتي:

1- من موضوع  ( الحضارة العربية والعالم ):

  " إن التراث الذي خلفـــــه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه, وجهود فرد أوجماعة  في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى,ولولا ذلك ما تقدم الإنسان وما تطــــــورت المدنيات  ".

(أ)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

-  مفرد ( المدنيات ) :  ( المدنية – المدينة – االمدنة – المدان )

- مقابل ( الأقدمون ) "   (القدماء- اللاحقون – السابقون – الأجداد)

- جمع (الإنسان ) :   ( الإنس – الناس –الأناسي- الإنسانيات)

ب-  وضح أثر الحضارة العربية علي النهضة     الأوربية الحديثة .

 ج- أنقذ العرب الطب من الضياع ,فكيف كان ذلك ؟

2- من موضوع  ( طريق النور ) :

"وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث  ويجرب ,وكانت محاولاته تكلل بالنجــاح تارة, وتواجه بالفشل  تارة أخري, لكنه لم يتراجع بل واصل حتى  توصل  إلي وضع رموزسهلة  للحــــــروف الأبجدية, والعلامات الموسيقية , والأعداد الحسابية".

  (أ)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

       - " ظل"  تعنى:      ( بدأ - استمر –  اختبئ -  توارى ).

- "محاولات" مفردها: ( محولة - محول –  محاولة -  محاول).

- " واصل "  مضادها :   (تراجع – استكمل – استأنف – عاود ).

( ب)- كم المدة التي استغرقها برايل في  تجاربه  حول الطريقة الجديدة؟  وما نتيجة ذلك؟

( ج) ما الخبر الذي زفَّه تلاميذ برايل إليه ؟

   ثانيا : النصوص

أجب عن السؤال الآتي (إجباري):

من نص ( رحمة ومحبة ):

" إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الانسانية, فى طريق واحد ,والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر, فنبه منها ما كان غافلا, لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة " .

(أ)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

- مرادف" نمد " :   (  نستمد – نعين - نتوب - نعمل )

- مفرد" القوى " :     (القوة – القوي – الأقوى - القوت )

- مقابل " منافرة " :     ( مقابلة – مبعدة – متضادة- محببة )

 (ب) ما الذي تفرضه علينا طبيعة العصر؟

 (ج) بيّن الجمال في:1- (إن طبيعة العصر..منافرة للاستبداد ).

      2-  (الطائف الرحماني ).

ب-أجب عن أحد السؤالين الآتيين:

1- من نص ( كن جميلا ) :

 أيهذا  الشاكي وما بك داء           كيف تغدو إذا غدوت عليلا
 إن شر الجناة في الأرض نفس        تتوقى قبل الرحيل الرحيلا
 وترى الشوك في الورود وتعمى       أن ترى فوقها الندى إكليلا

(أ)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

- جمع " الندى " : (أنداء – أندية – ندوات –الأولى والثانية).

- مرادف "  إكليلا " :    ( تاجا – كللا – منخفضا – عاليا ).

- مضاد " عليلا " :( مريضا – صحيحا - جميلا – عظيما).

(ب) مِنْ أيّ شيء يتعجب الشاعر في البيت الأول ؟

(ج)ما الجمال في:   ( ترى فوقها الندى إكليلا ) ؟

2- من نص ( الكتاب )

أنا من بدل بالكُتبِ الصحابا         لم أجدْ لي وافيا إلا الكتابا 

 صاحبٌ إن عبته أو لم تعبْ       ليس بالواجد للصاحبِ عَابا         

  كلّما أخلقته جدّدني                وكساني من حِلَى الفضل ثيابا

  (أ)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

 - مرادف " وافيا " :     ( غادرا- قائدا – مخلصا – كاذبا )

- مضاد " عبته " :  ( هجوته – مدحته – عاقبته – أعطيته )

 - جمع " الفضل " : (المفاضل –أفضال – فضليات – أفاضل )  (ب) اشرح الأبيات بأسلوبك.

(ج ) ماالجمال في : ( لم أجد لي وافياً إلا الكتابا )؟

ثالثا النحو:

لقد اهتدى العالم أحمد زويل إلى اختراع كاميرا يمكنها تصوير حركة الجزيئات عند انفصالها والتحامها فكان ذلك نصرا علميا فحصل على جائزة نوبل ،فيا مصريين أنتم أهل الحضارة فنعم ما تحرصون عليه العلم.

أ ـ أعرب ما تحته خط.

ب ـ استخرج من الفقرة:

 1 ـ خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه.2 ـ منادى وبين نوعــــه, وعلامة إعرابه.

 3 ـ بدلا وبين نوعـــــه وعين المبدل منه.

 4 ـ فعلا للمـدح وبين المخصوص بالمدح.

 5-  ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع.

ج ـ اكشف في المعجم عن (انفصالها).

د ـ (نعم الخليفة عمر )-( تميزالخليفة عمربالعدل)  أعرب كلمة(عمر) في المثالين.

رابعا : التعبير:

أ ) – اكتب لافتة تدعو فيها زملاءك إلى ممارسة الرياضة .

ب) – اكتب في أحد الموضوعين :

1-  وقتك ثروة وكنز يجب الاســــتفادة به, تحدث عن كيفيةالاستفادة  من وقتك مع توجيه النصح لزملائك للاستفادة به.

2- للوالدين فضل عظيم على أبنائهما ،فما واجب الأبناء على الوالدين ؟

النموذج الرابع

أولا :القراءة أ-من كتاب (طموح جارية)

أجب عن السؤال الآتي (إجباري):

"   تعلم يا شيخ بدر الدين ما نحن فيه ، وقد رأى  مولاي ( نجم الدين)

 رأيا ينقذنا ويفك أسرنا ويخلص الناس  مما هم فيه من الضنك والعنت

  من هذا الحصار ،لكن التنفيذ يحتاج إلى حرص ودقة وجــــرأة ومهارة

 وحسن  تصرف ولم  يجد  مولاي من يحسن  القيام به سواك فماذا ترى؟

     (أ)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

       - معنى:  (العنت ) :( المشقة - الراحة - الطمأنينة – الحصار).
        - مضاد (جرأة ) :         (  فطنة - جبن -شجاعة –قدرة).
        - جمع ( مولى ) :    ( أولياء – ولاة – موالٍ -  ولايات).

 ب) من قائل العبارة السابقة ؟ وما المناسبة ؟
  ج) ما الجمال في: (لم يجد مولاي من يحسن القيام به سواك ) ؟
  د ) علل : اختيار القاضي بدرالدين الزرزاري لهذه المهمة .

   ب- من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة:

أجب عن سؤال واحد مما يأتي: 1- من موضوع " فن التواصل "

(الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان).

أ)-اخترالإجابةالصحيحة مما بين القوسين:

- مرادف(رائعة):( جميلة – قبيحة – سريعة – قليلة )

 - مضاد (التواصل) :  (الترابط – الانفصال – الاتحاد – التراضي )

  - مفرد (الأعذار):     (العذار – العاذر – العذر – المعذر )

( ب ) ما أهم القواعد الأساسية التي يمكن من خلالها أن يعيش الإنسان سعيدا؟

( ج ) كيف يمكن للإنسان أن يواجه الصعاب ؟

( 2) من موضوع ( جنود لا نعرفها )

  " تحرص الصحف اليومية على تقديم الجديد من المعارف والعلوم,وقد جعلت بعض الصحف من أبوابها بابا ثابتا أطلقت عليه (نادي  العلوم ) حيث يقدم فيه العلماء والباحثون والقرّاء العديد من المشاركات العلمية التي تهتم بعالَم الحشرات التي تدعونا إلى التوقف عندها  والتفكير  في قدرة الخالق المبدع  ومن هذه الحشرات العنكبوت ,النمل ,النحل وغيرها ".

(أ)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:      

   - مرادف (تحرص):     ( تهتم – تهمل – تخلص – تخصم )

-  مضاد (الجديد) :     ( العديم - الجميل – الفريد – القديم )

-  جمع (المعرفة) :  لعروف – المعاريف – المعارف – المعروفات)

( ب ) حياة النمل حياة شبيهة بحياة الإنسان. دلل على ذلك.

 ( ج ) ماذا تعرف عن باب نادي العلوم ؟

   ثانيا : النصوص

(أ)- أجب عن السؤال الآتي (إجباري)

1-من موضوع (فضل العلم ):

 عن أبي الدرداء- رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله" صلى الله عليه وسلم " يقول: "مَنْ سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة, وإنَّ الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم, وإن العالِم ليستغفر له مَنْ في السماوات والأرض حتى الحيتان في الماء"

أ)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين

-       مرادف " يبتغي " :(  يريد – يرفض – يعمل – يسمع ) .

 - مضاد "العالِم " : ( الحامد – الفاهم – الساعي – الجاهل ) .

 - مفرد " أجنحة " :  ( جنح – جنحة – جناح -  جنيح   )

 ( ب)بيَّن الرسول(صلى الله عليه وسلم )   ثواب طالب العلم  عند ربه وضح ذلك.

 ( ج ) ما الجمال في هذا التعبير: (إنَّ العالِم ليستغفر له من السماوات والأرض) ؟

( د ) – " ذكر الرسول(صلى الله عليه وسلم ) فضل العالم على العابد " اكتب مما تحفظ مايدل على هذا المعنى .

ب-أجب عن أحد السؤالين الآتيين:

1-من نص" نداء الشباب ":

أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا    فمصر هي المحراب و الجنة الكبرى

 حلفنا نولى وجهنا شطر حبــــها      وننفذ فيه الصبر و الجهد و العمرا

  نبث بها روح الحياة قوية             ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا

  نحطم أغلالا ونمحو حوائلا     ونخلق فيها الفكر والعمل الحــــــرا

(أ )-تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

  -  مرادف " يفتدى " : ( يضحي – يخون – ينأى – ينبذ )

 - ومضاد " الضنك ":(الفقر – سعة الرزق – الفرحة – الزمان ).

- مفرد ( حوائل ) : ( حال – حيل – حول – حائل ).

 ( ب ) على أي شيء أقسم الشاعر في الأبيات السابقة ؟

 ( ج) ما الجمال في قوله:(نحطم أغلالا ) ؟

( د  ) عيِّن موضعا تأثر فيه الشاعر بالقرآن الكريم .

2- من نص  " الكتاب ":

  تجد الكتب على النقد كما          تجد الإخوان صدقا وكذابا

    فتخيرها كما تختاره وادخر     في الصحب والكتب اللّبابا

  صالح الإخوان يبغيك التقى     ورشيد الكتب يبغيك الصوابا

أ)- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين

 - جمع " صالح " :( صلحات– مصالح – صلحاء –أصلاح ).

 -  المراد ب " رشيد الكتب " الكتاب:

(الجيد – القبيح – القديم –الحديث ) .

 - مضاد "ادخر " :( وفر – ابخل – بذر وأسرف –أمسك ) .

 ( ب ) ما أوجه الشبه بين الكتب والصحاب كما ذكرها الشاعر ؟

 ( ج ) ما الجمال في قوله " وادخر في الصحب والكتب اللبابا " ؟

 ( د ) ما علاقة البيت الثاني بالبيت الأول؟

ثالثا : النحو:

 " قال حكيم لأحمد ابنه: يا بني إن القلب لا  يصفو إلا بالمحبة ، فنعم ما  يتصف به الإنسان المحبة ,لأنها تجعله يواجه الشدائد معظمها  فكن للناس محبا يقو قلبك على الصعاب .

أ)ـ أعرب ما تحته خط      

ب )ـ استخرج من الفقرة  :1ـ بدلا وأعربه وبين نوعه .

2 ـ  ممنوعا من الصرف  وبين السبب  .3 ـ منادى وبين نوعه .

4 ـ  أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل   وبين نوعه .

ج ـ  يا مصريّينِ أخلصا لبلدكما .    اجعل المنادى نكرة مقصودة .

د ) ـ  اجعل كلمة " قبائل" مجرورة وعلامة جرها الفتحة مرة ,والكسرة مرة أخرى فى جملتين من إنشائك .

رابعا : التعبير

(أ) - اكتب لافتة إرشادية تحث فيها زملاءك على المحافظة على مرافق المدرسة.( إجباري )

( ب) – اكتب في أحد الموضوعين :

1-- النظافة من الإيمان, وهى عادة حسنة وظاهرة حضارية.

2- العلم والإيمان أساسان عظيمان فى بناء الوطن, والمواطن الصالح, وبهما تنهض الأمم ويعلو شأنها .

النموذج الخامس

أولا :القراءة أ-من كتاب (طموح جارية)

أجب عن السؤال الآتي (إجباري):

) وقع هذا الخبر علي نفسه وقع الصاعقة ليس لأنه فقد ملك مصر ، ولكن لما ينتظر هذه الدولة المترامية الأطراف من تفرق وتمزق ، فهؤلاء الأمراءالأيوبيون في مصر سيهبون مسرعين لتحقيق أطماعهم ويمزقوا الدولة بينهم منتهزين ضعفالملك الجديد) .
أ - هات مرادف " الصاعقة " مضاد " تفرق " مفرد " الأمراء " ب - ما الخبر الذي وقع علي نجم الدينكالصاعقة ؟
جـ - ما المفاجآتالتي تعرض لها نجم الدين ؟ د - كيف تخلص نجم الدين من الحصار في سنجار ؟
ب) من كتاب القراءة المتعددة(اختر أحد السؤالين التاليين) :- س1: من موضوع " رحمةومحبه" -: ولا شيء أدخل في بابالتقوي من تهذيب العقل وتكميل النفس وأعدادها بالتعليم والتربية إلي معرفة النافعومدافعة الرذائل ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف في المعاشرة .
أ - هات معني " التقوي " مضاد " الرذائل " مفرد الشهوات . ب - هناك أعمال تدخل في باب تقوي الله في المرأة ، ماهي ؟
جـ - بم وصي قاسم أمينبالمرأة ؟ د - ما طبيعة العصر الذي نعيش فيه ؟ و - بم نصحنا الرسول صلي الله عليهوسلم في الحديث الشريف ؟
س2:من موضوع (حكمة قاض)"وعند مدخل المدينة اقترب منه رجل كسيح يلتمس صدقه ،فأعطاه فاذا الكسيح يتشبث بردائه ، التفت التاجر إلي الكسيح وسأله : ما الذي تريدهبعد ألم أعطك صدقة "
أ - مضاد " تشبث " جمع " رداء " مرادف " يلتمس " ب- كيف كشفت الأحداث عن نية الكسيح ؟
جـ - من التاجر ؟ ولماذا حضرإلي المدينة ؟ د - ما القضية الاولي ؟ وعلام انتهت ؟ ولماذا
و - كيف عرف القاضي أن الحصانللتاجر ؟
ثانيا :- ً النصوصالسؤال الأول(إجباري )" عباد الرحمن"قال تعالي " والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً . والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولايزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاماً * يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا ."
أ - هات مرادف " يسرفواً " مضاد " يقترواً " معني " قواماً " ب - ما صفات عباد الرحمن كما تفهم من الآيات ؟
جـ - ما جزاء من يقتل ويزني ؟ دما علاقة الآية الأخيرة بما قبلها ؟
أجب عن أحد السؤالين التاليين :-س1:من نص" الكتاب-: - إن يجدني يتحدث أو يجد ملــــــــلا يطو الاحاديث اقتصا با
-
تجد الكتب علي النقد كمــــــــا تجدالاخوان ، صدقاً وكذاباً
-
فتخيرها كما تختاره وادخـــــــر في الصحب والكتب اللبابا
-
صالح الاخوان يبغيك التقويورشيد الكتب يبغيك الصواباً
أ- هات مرادف " يطو " ، والمراد " بالنقد " والمراد " برشيد الكثب " ب – فيم تختلفالكتب عن الأصحاب وفيم يتفقان ؟
جـ - ما فائدة الصاحب الصالح والكتاب القيم ؟ د – " إنيجدني يحدث أو يجد مللاً يطو " ما الجمال في العبارة السابقة ؟
س2: من نص " نداءللشعب -:- سلاما شباب النيل فيكل موقف علي الدهر يجني المجد او يجلب الفخرا
-
تعالوا ، فقد حانت امور عظيمة فـــلا كــــان منــــــــا غافل يصمالعصرا
-
تعالوا نقل للصعب أهلاًفاننا شباب الفنـــــــــا الصعب والمطلب والوعرا أ- هات مرادف " موقف " مضاد " يجلب " جمع " الوعرا " بلماذا يقدم الشاعر التحية لشباب مصر ؟
جـ - بم يتصف شباب النيل كما تفهم من الابيات ؟ د - تعالوا نقل للصعب أهلاً " ما الجمال في العبارة السابقة ؟ ولماذا أضاف شباب للنيل ؟
ثالثاً :- القواعد) :- أعطي الإسلامالأنسانقيمةعظيمة ، وكان هذا الدينأكثرحرصاً علي تكريم الإنسانلأنهأفضلالمخلوقات فيجب علي الانسان أن يخلص في عمله لأن الله لا يجزي إلاالمخلصين ، لهذا جاء الرسول صلي الله علية وسلمداعياًإلي الاخلاص في العملفنعم صنعاً الاجتهاد في العمل .(
أ – أعرب ما فوق الخط ب – استخرج من العبارة
مخصوصاً بالمدح وأعربه – بدلاوأعربه – ممنوعاً من الصرف وبين السبب
جـ - صوب الخطأ :- - يا زارعو البستان حفظوا عليه - نعممن يتلقى العلم المجتهدين
دلماذا منعت هذه الكلمات من الصرف :- ( حضر موت - مواد - معالم - عظمي – شعراء – أخر (







  


البدل  :   هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ( والمقصود بالواسطة حرف العطف ) مثل : عدل الخليفة عمر

          إذا قلنا عدل الخليفة كان هذا الكلام تاما ولكن السامع يشعر بنقص فيه ويتساءل من الخليفة ؟ أهو أبو بكر أم    

         عمر ؟ أم علي ؟ أم عثمان ؟  فإذا قلنا عدل الخليفة عمر زال النقص لأن عمر هو المقصود بالحكم بلا واسطة .

ملحوظة :   1- يعرب المبدل منه حسب موقعه في الجملة . 2- يأخذ البدل حكم المبدل منه الإعرابي رفعا ونصبا وجرا .

3- إذا تقدم البدل على المبدل منه أعرب المبدل منه المؤخر نعتا وأعرب البدل المقدم  حسب موقعه في الجملة .

 أقسام البدل

أولاً : بدل كل من الكل ( مطابق)  هو البدل الذي يساوي المبدل منه في المعنى والإعراب ويطابقه . بحيث إننا إذا حذفنا المبدل منه لا يتأثر المعنى ولا يتغير .مثل : ازدهرت الصناعة في عهد الرئيس مبارك  فمبارك بدل من الرئيس فالذي قصد بالحكم هو مبارك . والغالب في بدل الكل من الكل أن يقع بعد ما يدل على لقب أو مهنة أو كنية بأب أو أم

علامة بدل الكل من الكل جواز حذف المبدل منه واحلال البدل محله .

  مثال : أمنْتُ بما جاءَ به الرسولُ محمدٌ : فمحمدٌ بدل من الرسول .

          أمنْتُ بما جاءَ به محمدٌ الرسولُ : فالرسول نعت لمحمد، ومحمد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

&  أشكال البدل المطابق :

أ – اسم إشارة مباشرة اسم معرف بـ [أل]  = بدل مطابق أمثلة : هذا الطالب - هذه الفتاة - تلك الحياة - ذلك الكتاب .
ب – اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد  = بدل مطابق أمثلة : الرئيس مبارك – العالم زويل – الشقيقة ليبيا .
جـ – اسم معرف بالإضافة مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق أمثلة : رئيس الجمهورية مبارك – صديقي محمد .

ثانياً : بدل بعض من كل وهو ابدال الجزء من كله سواء أكان الجزء أصغر من باقي الأجزاء أم أكبر أم مساويا

ويكون ذلك في الأشياء المحسوسة ويشترط فيه أي البدل أن يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في النوع والعدد  .   مثال : ـ  قرأت الكتاب نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه – أكلت الرغيف نصفه .

( نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه  ) :بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .


ملحوظة ـ يأتي في هذا النوع من البدل ( بعض من كل ) بدل يسمى ( بدل التفصيل ) : وهو أن نذكر المبدل منه ، ثم نذكر بعده أقسامه كلّها أو عدداً منها . مثال : احترمُ النَّاسَ : غنيَّهم وفقيرَهم ـ احترمُ : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره . والفاعل : ضمير مستتر تقديره  أنا.
ـ الناسَ : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على أخره .
ـ غنيَّهم : بدل منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه . ـ الواو : حرف عطف .
ـ فقيرَهم : اسم معطوف منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على أخره . وهو مضاف .
ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
ثالثاً : بدل الاشتمال  هو ما كان المبدل منه مشتملاً على البدل. أو ما كان البدل فيه شيء متعلق بالمبدل منه وليس جزء منه  ويتصل بالبدل ضمير يعود على المبدل منه ، ويطابقه في الأفراد والتذكير                   ال : أعجبني الطالب أخلاقه   فالشيء الذي أعجبني هو أخلاق الطالب وليس ذات الطالب .

& & ملحوظة : يشترك بدل ( البعض من كل ) وبدل ( الاشتمال ) في أمرين هما :
- كلاهما يشتمل على ضمير ملفوظ أو مقدر يطابق المبدل منه .
- كلاهما يمكن تحويل البدل إلى مضاف والمبدل منه إلى مضاف إليه على النحو التالي :
الجملة التي تشتمل على بدل ) بعض من كل ) أو ( اشتمال ) الجملة التي يتم فيها تحويل البدل إلى مضاف والمبدل منه إلى مضاف إليه  -  كتبتُ الدرسَ نصفه . كتبتُ نصفَ الدرسِ .  - تمتعتُ بالبستانِ أريجِهِ . تمتعتُ بأريجِ البستانِ .

النداء : دعوة المخاطب للانتباه واإصغاء بأى لفظ .                     

أحرف النداء ثمانية: (أ) و(أيْ)  لنداء القريب مثل: (أَخالد، أَيْ أَخي) و((يا، آ، آي، أَيا، هيا)) لنداءِ البعيد لما فيها من مد الصوت، و(وا) تكون للندبة خاصة مثل (واو لدي، واإسلامآه).

أقسام المنادى وأحكامه

أولاً : المنادى العلم  المفرد ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف                                                                     علم تعنى :اسم شخص أو مكان   ، وتعنى كلمة مفرد أن يكون كلمة واحدة .

 العلم المفرد :  مثل   ( يا محمد )  يا محمدُ قم إلى الصلاة. يا محمدان قوما إلى الصلاة. يا محمدون قوموا إلى الصلاة                                           فكل من (محمد ، محمدان ، محمدون) :علم مفرد.

حكم المنادى العلم المفرد  يبنى على ما يرفع به فى محل نصب فيبنى

(ب)  النكرة المقصودة :  تعنى أنك تنادى على شخص معين تقصده أمامك أو تقصده بقولك   مثل :  يا طالبُ اجتهد هذا يعنى أنك تنادى على طالب تقصده بعينه  -  يا رجلُ اتقِ الله. هذا يعنى أنك تنادى على شخص تقصده بعينه

يا :  حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب

طالبُ : منادى مبنى على الضم فى محل نصب ، رجلُ :  منادى مبنى على الضم فى محل نصب .

حكم المنادى النكرة المقصودة ( مثل المنادى العلم المفرد ) يبنى على ما يرفع به

إعراب (يآأَيُّهَا  - يآ أيَّتُها ) يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .

    (أَيُّ  - يآ أيَّةُ ) منادى مبنى على الضم فى محل نصب ، والهاء للتنبيه .

         ما بعد ((يآأَيُّهَا  - يآ أيَّتُها ) يُعرب ( نعت مرفوع وعلامة رفعه ..... ) 

 &  يا أيها الطالب -  يا أيتها المؤمنة .   ( الطالب -

ثالثاً : النكرة غير المقصودةالنكرة غير المقصودة :  تعنى أنك تنادى على شخص أو أشخاص لا تقصدهم بعينهم
يا طالباً اجتهد : هنا أنت تنادى على طالب لا تقصده ولكنك تنادى على أى طالب .

يا رجلاً اتق الله:  هنا أنت تنادى على شخص لا تقصده ولكنك تنادى على أى رجل .

أمثلة على النكرة غير المقصودة

لاحظ الفرق بين الأمثلة الآتية

الآن اتضح الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة فإعرابهما يعتمد على قصدك فى النداء .                                   رابعأ : المنادى المضــــــــــاف

ماذا يعنى المنادى المضاف؟ يعنى أنه يستلزم مضافا إليه فيكون هو ( مضافاً ) وما بعده ( مضافاً إليه )

مثل : يا قائل الحق أنت فى جهاد

يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .

قائل : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه مضاف . الحق : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة

 حكم المنادى المضاف : النصب ( بدون تنوين )
& ينصب بالفتحة إذا كان مفرداً ( يا طالبَ العلم )  أو جمع تكسير ( يا طلابَ العلم ) 

& ينصب بالكسرة إذا كان جمعاً مؤنثاً سالماً (يا معلماتِ الخيرِ ) .

& ينصب بالألف إذا كان اسما من الأسماء الخمسة (يا أبا محمدٍ )
& ينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمعاً مذكراً سالماً (يا معلمىْ الخير ، يا معلمى الخير

& المنادى المضاف إلى ياء المتكلم مثل ( يا أبِى ، يا صاحِبِى ، يا صديقِى ) هو نوع من المنادى المضاف

حكمه النصب ولكن بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم

يجوز حذف ياء المتكلم والإبقاء على الكسر دليلاً عليها فنقول (يــا ربِّ  ، يــا أبِ ،  يــا أمَّ ، يا صاحبِ ،يا صديقِ )

إعراب المضاف إلى ياء التكلم : -

(يــا ربّىَ  ، يــا أبِى ،  يــا أمَّى ، يا صاحِبِى ، يا صديقِى ) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ، والياء ضمير مبنى على السكون  فى محل جر مضاف إليه .

(يــا ربِّ  ، يــا أبِ ،  يــا أمَّ ، يا صاحبِ ،يا صديقِ )      منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ، والياء المحذوفة ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه .

خامساً : المنادى الشبيه بالمضــاف

ماذا يعنى المنادى الشبيه بالمضاف؟ يعنى أن يأتى بعد الاسم المنادى شيئاً يتم معناه ( كالجار والمجرور.  أو مشتقاً ومعموله. أو تظل به نون المثنى والجمع (  ويكون منوناً .

مثل  : يا قائلاً ( للحق، الحقَ ، حقاً  ) أنت فى جهاد .                                                                                                    قائلاً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف                                                                     للحق : اللام حرف جر ، الحق اسم مجرور وعلامة جره الكسرة ..                                                                                    الحقَ : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة                                                                     حقاً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرةحكم المنادى الشبيه بالمضاف  النصب ( بالتنوين )
الممنوع  من الصرف

س : ما معنى المنصرف ؟ (جـ) : المنصرف : ماتظهر على آخره جميع حركات الا عراب ( الضمة  والفتحة والكسرة ) مع التنوين ، مثل ( زارنا رجلٌ، فالتنوين عبارة عن نون ساكنة ، تلفظ ولا تكتب مثل ( رجلنْ)، رأيت معلماً (معلمنْ )  سلمت على طالبٍ  ( طالبنْ ) . ولكن هذه النون الساكنة تنطق ولا تكتب .
س : ماذا نقصد بالتنوين ؟(جـ) : التنوين نون ساكنة تنطق ولا تكتب ، ، ويعبر عنها بضمة ثانية في حالة الرفع ، وبفتحة ثانية في حالة النصب ، وبكسرة ثانية في حالة الجر . مثل ( طالبٌ ، طالبٍ ، طالباً ) .
س : وما الاسم غير المنصرف  أو الممنوع من الصرف ؟(جـ) الاسم غير المنصرف أو الممنوع من الصرف ، هو الذي لاينون تنوين المنصرف ولا يجر بالكسرة ، أي أنه يرفع بضمة واحدة في حالة الرفع ( من غير تنوين ) مثل ( جاء إبراهيمُ  ، وينصب بفتحة واحدة فقط    ( من غير تنوين ) مثل ( رأيت إبراهيمَ ) ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة مثل ( من غير تنوين ) مثل ( نظرت الى إ براهيمَ ).

ما يمنع من الصرف                                                                                                                أولاً العلم : (1)  إذا كان علماً مؤنثـــــاً لفظــــاً ومعنى0   مثل (عائشة  ، فاطمة ، رقية ، فوزية ، مكة ) 

(2)  وإذا كان علماً مذكراً معنى مؤنث لفظاً 0مثل ( معاوية ، حمزة ، طلحة ، عبيدة )

(3) إذا كان علماً مؤنثاً معنى مذكر لفظاً .    مثل ( زينب ،  سعاد ، مريم ، جهنم ، وسقر

(4) كان العلم المؤنث ثلاثياً متحرك الوسط . مثل ( أمل ، قمر ، مضر، سحـَر  ، ملـَك ، قطَر  )

ملحوظه  إذا كان العلم ثلاثياً ساكن الوسط جاز منعه من الصرف وجاز صرفه والأحسن صرفه 0   مثل (هنْد  -  مصـْر - شمـْس - حُسْن ، ودعد ، وعدن ، ومي )  فتقول - نجحت هندٌ أو هندُ – رأيت هنداً أو هندَ – مررت بهندٍ أو هندَ .

( 5) إذا كان علماً أعجمياً 0مزيداً على ثلاثة حروف مثل (  إبراهيم ، يعقوب ، إسماعيل ، شارون ، بوش ، إسرائيل ) ملحوظه  أما إذا كان علماً أعجمياً ثلاثياً ساكن الوسط يصرف مثل ( نوح ، هود ، لوط ، وخان ) .

جميع أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف إلا ما تجمعهم عبارة (صن شملة) مثل ( صالح /نوح/شعيب/محمد لوط / هود )

(6) إذا كان علماً على وزن الفعل : " بمعنى أنه يستخدم علماً وفعلاً "  مثل (  أشرف ، يزيد ، ينبع ، تدمر  ، يشكر ، أمجد ، أكرم ، يزيد ، أحمد ، أسعد ، تغلب ، يعرب ، يشكر ، يسلم ، ينبع ، شمر ، تعزَّ )                                                     أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
 (7) إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً 0 ومعنى التركيب المزجي أن تتصل كلمتان بعضهما ببعض ، وتُمزجا حتى تصيرا كالكلمة الواحدة . مثل ( حضرموت ، وبعلبك ، وبورسودان ، وبورتوفيق ، ومعديكرب ، ونيويورك ، كفر الشيخ )
  

      (8) إذا كان علما مختوماً بألف ونون زائدتين مثل ( عثمان ، عفان  مروان - رمضان شعبان عمران (                  & ملحوظة  إذا كانت حروف الاسم المختوم بالألف والنون الزائدتين أقل من ثلاثة أحرف وجب صرفه . مثل ( سنان ، عنان ، لسان ، ضمان ، جمان ). لأن الألف والنون في هذه الحالة تكون أصلية غير زائدة .                                     

   ثانياً : الصفات تمنع الصفة من الصرف

( 1 ) إذا كانت صفة على وزن " فَعلان " للمذكر ، والتى مؤنثها على وزن " فعلى " 0

        مثل ( عطشان  مؤنثها عطشى ،   جوعان  مؤنثها جوعى ، غضبان مؤنثها غضبى ، ظمآن مؤنثها ظمأى )

 ( 2 ) كل صفة على وزن " أفعل "  مثل ( أحمر ، أصفر ، أبيض ، أسود ، أخضر ، أفضل ، أعرج ، أعور ، أحسن ) & أما ما كان صفة على وزن أفعل ، ولحقته تاء التأنيث فلا يمنع من الصرف . مثل( أرمل مؤنثه أرملة ، أربع ومؤنثها أربعة ) بالجر بالفتحة لعدم منعهما من الصرف . ولكن نصرفهما لعدم توفر الشروط السابقة .
فنقول : مررت برجل أرملٍ ، وذهبت مع نسوة أربعٍ . بالتنوين والجر بالكسرة .

( 3 ) وإذا كانت صفة على وزن " فُعال " أو " مفعل " من الأعداد ( من 1 إلى 10  )

مثل ( آحاد : مَوحد ، ثُناء : مثنى ، ثلاث : مثلث ، رباع : مربع ، خماس : مخمس ، سداس : مسدس ، سباع : مسبع ، ثمان : مثمن ، تساع : متسع ، عشار : معشر ) 

( 4 ) أى صفة على وزن ( فُعل ) مثل كلمة( أخر ) وهى جمع كلمة ( أخرى ) والمذكر منها ( آخر )

ثالثاً :الاسم الممنوع من الصرف                                                                                         (1) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث المقصورة     مثل ( سلمى ، وذكرى ، وليلى ، ودنيا ، ورضوى )                  (2) اسماء الملائكة والجن مثل ( جبريل وميكائيل وإسرافيل ، إبليس )
(3) كل ما كان على وزن فاعول يمنع من الصرف ( قاموس - عاشور- هاروت- ما روت وداوود - هارون ) (4) إذا كان اسماً مختوماً بألف التأنيث الممدودة    وكانت الألف رابعة فأكثر في بناء الكلمة                          مثل : (  شعراء ، وأصدقاء ، حمراء ، بيضاء ، خضراء ،بيداء، هوجاء ،زكرياء ،رحماء ، أتقياء  شهداء  )

& فإن كانت الألف ثالثة ( أصلية ) فلا تمنع معها الكلمة من الصرف . مثل (  هواء ، وسماء ، ودعاء ، ورجاء ، ومواء ، وعواء )  وغيرها ، نقول : هذا هواءٌ بارد . بتنوين هواء تنوين)  (4) إذا كان اسماً على صيغة منتهى الجموع وهى كل جمع تكسير بعد ألف تكسير حرفان أو ثلاثة 0 وتأتى على وزن :                                                                                                                      (1) فواعل (حدائق -  ظواهر  - خواطر زواحف روائع - فوائد )                                                        (2) مفاعل ( مساجد مخاطر مشاهد مناظر مشاعر مواهب )                                                                        (3) فواعيل ( طوابير قوانين تقاليد قراطيس تماثيل-  تراكيب ) .                                                            (4) مفاعيل (مصابيح  - مساكين مشاريع مقادير  مفاتيح مزامير )                                                                          & فإن كان أوسط (صيغة منتهى الجموع ) متحركا فلا تمنع من الصرف مثل(تلامذة-جهابذة - عمالقة ). الأمثلة : (1) "

 إعراب الممنوع من الصرف :(1) يرفع بالضمة وينصب ويجر بالفتحة . ( بدون تنوين ) إذا لم يكن معرفاً بأل او الإضافة  مثل :   جاء عمرُ   ( عمرُ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

                رأيت عمرَ   ( عمرَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

     سلمت على عمر (عمرَ) اسم مجرور وعلامة جره الفتحة & كلمة"عمر"ممنوعة

 (2)  إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة : يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة                       معرف بـ ( ال ) مثل :                                                                                                                        &  المساجدُ فى مصر كثيرة ( المساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .       المساجد معرفة بأل                                                                & زرتُ المساجدَ الأثريةَ  ( المساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة . المساجد معرفة بأل                           معرف بالإضافة مثل :                                                                                                                          & مساجدُ مصر كثيرةٌ ( مساجدُ ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .     مساجد معرفة بإضافة مصر إليها                          & زرتُ مساجد القاهرة ( مساجدَ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه القتحة .مساجد معرفة بإضافة القاهرة إليها                                                        

(3)   إذا كان معرفاً بـ ( ألـ ) أو مضافاً فإنه يجر بالكسرة :

     ( أ) صليت بالمساجدِ الأثرية       (2) صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .

  إذا أتى بكلمة على وزن أفعل ( أحسن ، أكبر ، أقل ، أعظم ) وطلب أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة وأخرى مجرورة بالكسرة :-  ابدأ بقول : لابد أن نعمل بطريقة . ثم أكمل بما تراه مناسبا.

لابد أن نعمل بطريقة أفضلَ لنحقق الآمال. ( مجرور بالفتحة لأنه مجرد من أل والإضافة

لابد أن نعمل بالطريقة الأفضلِ لنحقق الفوز. ( مجرور بالكسرة لأنه معرف بأل ).

C إذا أتى بأي صيغة منتهى الجموع ( مساجد /  متاحف / مبادئ / عصافير / مصابيح ) وطلب منك أن تجعلها مرة مجرورة بالفتحة ومرة أخرى مجرورة بالكسرة :-  ابدأ بقول  :  لابد من ....... ثم أكمل بما تراه مناسبا.

      مثال /   ýلابد من مساجدَ نصلى فيها .  مجرورة بالفتحة ( لأنها نكرة خالية من أل والإضافة ).    ýلابد من المساجدِ لإقامة الصلاة .مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بأل ) .

 ýلابد من مساجدِ الإسلام لنشر الخير . مجرورة بالكسرة ( لأنها معرفة بالإضافة ) .

 لابد من متاحفَ تجمع الآثار.× لابد من متاحفِ الآثار.  ×لابد من المتاحفِ لجمع الآثار.

أسلوب المدح والذم :

&أسلوب المدح : أسلوب نستخدمه لأمر يستحق المدح و الثناء &أسلوب الذم : أسلوب نستخدمه  لأمر يستحق الذم  و الهجاء

& يتكون أسلوب المدح  و الذم من :

(1) فعل المدح أو الذم ،  للمدح : ( نعْمَ ـ حبَّذا) ، و الذمِّ  : (بئْسَ ـ لا حبَّذا). .... أفعال جامدة ليس لها مضارع .

(2)   فاعل نعم وبئس  وله أربع صور

(3)  المخصوص بالمدح: وهو الاسم الذي تمدحه جملة  " نعْمَ ـ حبَّذا "، أوالمخصوص الذم  الذي تذمه جملة " بئْسَ ـ لا حبَّذا " وله إعرابان (  مبتدأ مؤخر-   خبر لمبتدأ محذوف )

إعراب نعم : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد المدح . إعراب بئس : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد الذم .

حبذا: حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح  ، و(ذا) اسم الإشارة  مبني على السكون في محل رفع فاعل. من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.                                                                                                     لا حب لا: حرف نفى مبنى ، حبَّ : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم  ، و(ذا) اسم الإشارة  مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.

الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس )

(1) معرف ب(أل)    & بئس اللعبة المصارعة.   & نعم الرجل محمد. 

( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم )                                                                                                                                                   ( الرجلُ ، اللعبة ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم

 ( محمد ، المصارعة )   مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو – هى )

(2) مضاف إلي معرفة   &نعم خلق المرء الوفاء .         &بئس رفيق السوء الخائن

 (3) ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز)  & نعم خلقاً الوفاء.   & بئس خلقاً الخيانة.

( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم ) والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم   ( خلقاً ) تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة                           ( الوفاء ، الخيانة )   مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)

ويجوز أن يكون التمييز ( مثنى أو جمعاً ) مثل   نعم خلقيْن الصدق والوفاء   - بئس أخلاقاً الكذب والرياء والنفاق .                                                                                      ( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم ) والفاعل ضمير مستتر والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم

(4) ( ما أو من ) الموصولتان. & نعم ما يتصف به المرء الحماس. ( مـا

& بئس من يؤذيك الحقود. ( مــن )              &بئس ما تفعله التخريب. ( مــا )

( نعم ، بئس )   فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح  - الذم )

( ما – من ) اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم .

( الحماس – الحقودالتخريب )   مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)

هام جداً : لا تنسَ أنه بعد  (من أو ما ) تأتي بعدها جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين  المخصوص

ملاحظاتٌ:-قد تلحق تاءُ التّأنيثِ الفعلانِ الجامدانِ نعمَ وبئسَ إذا كان الفاعلُ مؤنّثاً (نعمت الصديقةُ هندٌ).

نعمت – نعم فعل ماض مبني على الفتح . والتاء تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها الإعراب .
الصديقة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
هندٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )

هناك تعليقان (2):

  1. Why is the R2 vs the R3 thinkpad x1 titanium vs the
    at the bottom of the tower tower titanium razor tower and the can titanium rings be resized and a small columbia titanium jacket bit in their top-down tower. titanium white acrylic paint The tower microtouch titanium itself has a

    ردحذف
  2. Casinos in the UK - How to find good games - GrizzGo
    So, what do we mean kadangpintar by “casinos in the UK”? gri-go.com to find a casino หาเงินออนไลน์ and live casino https://septcasino.com/review/merit-casino/ games on a mobile phone sol.edu.kg device in 2021.

    ردحذف